منتديات هيناموري أمو
http://download.mrkzy.com/e/2911_md_13066887051.gif


لكل محبات هيناموري آمو
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشخير ........ اسبابه وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ダイア_ Daia
عضوة مشاركة
عضوة مشاركة
avatar

عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 23/03/2012

مُساهمةموضوع: الشخير ........ اسبابه وعلاجه    الجمعة مارس 23, 2012 10:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الشخير.. أسبابه و علاجه



بابنيوز: الشخير هو الصوت الصادر من خلال الأنف والفم أثناء النوم نتيجة انسداد جزئي في مجرى الهواء. و تختلف درجته من صوت هادئ و يحدث هذا مع غالبية الناس حيث يكون وضع الرأس بالنسبة للعنق غير مضبوط و قد يكون للشخير صوت عالي يشبة الحشرجة و هذا النوع قد يكون مصحوبا بتوقف متقطع في التنفس و إضطراب في النوم. واضطراب النوم أو انقطاع التنفس هو توقف الشخص عن التنفس لمدة لا تقل عن 10ثوان نتيجة انسداد كلي في مجرى الهواء.


إن التنفس عن طريق الأنف هو الطريقة الطبيعية والغريزية السليمة، إذ أن هذا يوفر كافة الظروف الملائمة لحسن الأداء الوظيفي للرئتين، ويضمن وصول الهواء المكيف والنقي الى الرئتين، حيث يحدث التبادل الغازي فيتم توفير الاوكسجين للدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
اما التنفس عن طريق الفم فهو عادة مكتسبة، يلجأ إليها الانسان مضطراً عند انسداد الأنف، وعند النوم يحاول المريض ان يتنفس عن طريق الأنف كمسلك غريزي، إلا ان وجود انسداد بالأنف يسبب انبعاث صوت أثناء التنفس (الشخير) نتيجة وجود مقاومة لمرور الهواء، مثلما يحدث عند مرور كمية من الهواء في مجرى ضيق كثقب في جدار. غير أن مرور كمية من الهواء غير كافية لامتلاء الرئتين، يؤدي الى متاعب جسيمة للرئتين واضطراب في الأداء الوظيفي للجهاز التنفسي، ويؤدي عدم تمدد الرئتين الى تعرضهما للتفريغ والانكماش، مما يفضي الى حدوث احتقان بهما، وينتج عن قلة الأكسجين المتوافر للدم عدم تشبع الدم بالأكسجين وعدم قدرته على التخلص الكامل من ثاني أكسيد الكربون.
ولهذا تأثير بالغ الضرر على كل أعضاء الجسم، وخصوصاً المهمة فيه مثل الجهاز العصبي والقلب، فقلة الأكسجين بالدم وكثرة ثاني أكسيد الكربون تسبب ضرراً جسيماً خصوصاً في صغار السن، مما ينعكس عليهم في صورة قلة الذكاء، وهبوط النشاط، والتغير التشريحي للوجه والجسم، أما في المتقدمين بالسن، فينعكس ذلك على القلب والدورة الدموية، والسن المتقدمة أحوج ما تكون لتوفير كل العوامل اللازمة للتغذية الدموية للقلب والمخ، خصوصاً مع حدوث التغييرات الطبيعية لتلك الأعضاء والمصاحبة للسن، وقد يكون هذا من مسببات الموت المفاجئ أثناء النوم.
فإذا حاولنا أن نسد أنف النائم فإنه يقوم من النوم مفزوعاً، كذلك عندما نصاب بالزكام، فإننا نعاني من اضطراب في النوم، ويكثر التقلب في الفراش كمحاولة للمساعدة على زيادة انفتاح تجويف الأنف المحتقن.
إذ أن التحسن في دخول الهواء لإحدى الرئتين يؤدي الى تحسن التنفس في نفس الجهة من الانف، وذلك كرد فعل عصبي منعكس.
أسباب الشخير و اضطراب النوم :
تختلف أسباب الشخير تبعا للمرحلة العمرية ، في الأطفال يكون هناك عيوب خلقية مثل انسداد الأنف من الخلف علي جانب واحد أو قد يكون بسبب تضخمات لحمية خلف الأنف أو في اللوزتين و في هذه الحالة يتنفس الطفل من الفم عند النوم و يكون ذلك مصحوبا باهتزاز اللهاة و الجزء العضلي من سقف الحلق محدثا الصوت المميز للشخير و أما في المراحل العمرية التالية فتتعدد أسباب الشخير و أهم هذة الأسباب :
· اعوجاج الحاجز الأنفي إما خلقيا أو نتيجة لاصابة
· تضخمات في الأغشية المبطبة لتجاويف الأنف
· وجود زوائد لحمية في تجاويف الأنف
· التهابات مزمنة علي هيئة أورام خبيثة بالأنف و البلعوم
· زيادة الوزن تؤدي إلي ترهلات في سقف الحلق و تضخم بالجزء الخلفي من اللسان
حقائق حول النوم والشخير
· تقاسم السرير مع من يشخر أثناء النوم قد يسبب ارتفاعا في ضغط الدم
· تبقى أجزاء من دماغنا نشيطة تنذرنا بالأخطار اثناء النوم
· كمية الطاقة التي نوفرها ونحن نياما تُعتبر صغيرة جدا
· النوم متعلق بجوهره بالدماغ أكثر من صلته بالجسد
· تُغلق أجزاء من الدماغ بشكل كامل تقريبا أثناء النوم
· يعطينا النوم فرصة لتنظيم ذكرياتنا وتعزيز تجاربنا التي نمر بها خلال النهار
· يتعرض العاملون بنظام المناوبات الليلية أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بمشاكل وأمراض القلب والأمعاء والمعدة
أعراض الشخير :
1- شكوى المريض الأساسية هي الشخير.
2- الشعور بالخمول والميل للنوم أثناء ساعات العمل.
3- الصداع عند الاستيقاظ من النوم.
4- فقدان الذاكرة، وكثرة النسيان.
5- ارتفاع ضغط الدم.
وفي أغلب الأحيان تأتي الشكوى من جانب الزوجة أو الزوج حيث يعاني الشخص المصاحب من سماع صوت الشخير العالي جداً أثناء الليل، وقد يتوقف المريض عن التنفس لأوقات قصيرة، ويضطر الزوج أو الزوجة الى هز المريض بعنف ليستيقظ ويعاود التنفس مرة أخرى.
سبب لإرتفاع ضغط الدّم
استطاعت بحوث بريطانيّة أن تثبت ان الشخير أثناء ساعات النّوم قد يكون أحد أسباب إرتفاع ضغط الدم. كذلك يشير البحث حول النوم إلى أن أولئك الذين يعيشون تحت ممرات الطائرات، أو حتى أولئك الذين يتقاسمون أسرتهم مع أشخاص يشخرون بصوت مرتفع أثناء النوم، قد يعانون بالنتيجة من مرض ارتفاع ضغط الدم.
تشخيص الشخير:
من الأسئلة المهمة التي يطرحها الطبيب على المريض: متى يغلبه النعاس؟ هل أثناء الجلوس خاصة بعد الأكل، ام عند ركوبه السيارة، ام اثناء القراءة او مشاهدة التلفاز؟
كذلك يستفسر الطبيب عن مدى احتياج المريض للنوم يومياً خلال ساعات النهار؟
ورغم ان تشخيص المرض ليس صعباً من خلال معرفة التاريخ المرضي وشكوى المريض، إلا انه توجد بعض الفحوصات التي يجب إجراؤها للتفرقة بين الشخير فقط، والشخير مع انسداد التنفس.
وأكثر هذه الفحوصات أهمية هو اختبار يجرى على المريض أثناء نومه بمعمل اختبار النوم، حيث يتم توصيله ببعض الأجهزة لقياس نشاط المخ وحركة العضلات، وقياس حركة العين أثناء النوم وحركة الصدر والبطن أثناء التنفس وكمية الأكسجين بالدم.
كذلك يمكن الفحص باستخدام الأشعة المقطعية، والمنظار الضوئي من خلال الأنف، وبعض الفحوصات المعقدة الأخرى لتحديد مكان الانسداد عن طريق اخصائي انف واذن وحنجره
علاج الشخير :
تختلف علاج الشخير بأختلاف اسبابه
· فأذا كان السبب أعوجاجا بالحاجز الأنفي فلابد من عملية تقوبم للحاجز الأنفي
· أما في حالات وجود زائدة لحمية فلابد من استئصالها و تحليلها لمعرفة نوعها و طبيعتها
· و إذا كان السبب تضخما باللوزتين أو بلحمية البلعوم الأنفي فلابد من استئصالهما
· أما الحالات التي يكون سببها السمنة فيجب أنقاص الوزن أولا ثم أجراء عملية جراحية لإقلال حجم الأنسجة المترهلة في سقف الحلق
دراسة : شخير الأطفال يؤثر على نمو الدماغ
واشنطن : أكدت دراسة أمريكية حديثة‏ أن شخير الأطفال ‏يؤثر على نمو الدماغ وأدائه لوظائفه.
ومن خلال الدراسة التي عرضت في مؤتمر جمعية الصدر الأمريكية وشملت‏87‏ طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين‏5‏ ـ‏7‏ سنوات يعانون من الشخير وقورنت هذه المجموعة مع‏31‏طفلاً ينامون نوماً مريحاً ولا يعانون من الشخير وطلب من الآباء والأمهات ملءاستبيان لتقويم سلوك الطفل وملاحظة أي تغيرات مثل فرط النشاط أو ضعف التركيز أوالشعور بالكآبة ثم اجريت بعد ذلك اختبارات نفسية وعصبية للأطفال‏.‏
وقد أوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون منالشخير حصلوا علي مستويات أقل من المجموعة الأخري في جميع الاختبارات التي اجريت،إلا أن نتائجهم كانت ضمن الحد الطبيعي وكانت أهم الأشياء التي انخفضت فيها قدراتالأطفال الذين يعانون من الشخير هي المهارات اللغوية واختبارات الذكاء أما العلاقةبين الشخير اثناء النوم والنمو النفسي والعقلي فربما تكون بسبب قلة كمية الأكسجينالتي يستهلكها الجسم أثناء النوم في حالة الشخير مقارنة بالحالة الطبيعية مما يؤثرعلي نمو الدماغ وأدائه لوظائفه‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ღღlamaღღ
عضوة مشاركة
عضوة مشاركة
avatar

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 26/08/2012
الموقع : في قلب امو هيناموري

مُساهمةموضوع: رد: الشخير ........ اسبابه وعلاجه    الأحد أغسطس 26, 2012 6:40 pm

مشكورة ع موضوع مفيد البرسيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
** امو **
عضوة متميزة
عضوة متميزة
avatar

عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 28/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الشخير ........ اسبابه وعلاجه    الخميس نوفمبر 14, 2013 6:49 pm

حلو حلو شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشخير ........ اسبابه وعلاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هيناموري أمو :: عالــــــــــ ~ ــــــــم حواء :: صحة و تغذية-
انتقل الى: